| الاربعين نووية وشرحها | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الجمعة يوليو 20, 2007 10:47 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليكم الحديث الثاني عشر : الاشتغال بما يفيد
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : { من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه }.
[حديث حسن، رواه الترمذي:2318 وابن ماجه:3976 ].
اليكم الشرح : هذا الحديث أصل في الأدب والتوجيه السليم وهو أن الإنسان يترك ما لا
يعنيه أي ما لا يهمه وما لا علاقة له به فإن هذا من حُسن إسلامه ويكون أيضاً راحة له،
لأنه إذا لم يكلف به فيكون راحةً له بلا شك وأريح لنفسه.
فيستفاد من هذا الحديث: أن الإسلام يتفاوت منه حسن ومنه غير حسن لقوله: { من حسن إسلام المرء }.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه ينبغي للإنسان أن يدع ما لا يعنيه لا في أمور دينه ولا دنياه،
لأن ذلك أحفظ لوقته وأسلم لدينه وأيسر لتقصيره لو تدخل في أمور الناس التي لا تعنيه
لتعب، ولكنه إذا أعرض عنها ولم يشتغل إلا بما يعنيه صار ذلك طمأنينة وراحة له.
ومن فوائد الحديث: أن لا يضيع الإنسان ما يعنيه أي ما يهمه من أمور دينه ودنياه بل
يعتني به ويشتغل به ويقصد إلى ما هو أقرب إلى تحصيل المقصود. | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الثلاثاء يوليو 24, 2007 4:12 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم الحديث الثالث عشر : من كمال الايمان
عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله صلى الله عليه وسلم ، عن النبي قــال: { لا يـُؤمـن أحـدكـم حـتي يـُحـب لأخـيـه مــا يـُحـبـه لـنـفـسـه }. [رواه البخاري : 13، ومسلم:45].
{ لا يؤمن } يعني الإيمان الكامل. قوله: { حتى يُحب لأخيه } أي أخيه المسلم. { ما يُحب لنفسه } من أمور الدين والدنيا، لأن هذا مقتضى الأخوة الإيمانية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.
فيستفاد من هذا الحديث: أن الإيمان يتفاضل منه كامل، ومنه ناقص وهذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص.
ومن فوائد هذا الحديث: الحث على محبة الخير للمؤمنين لقوله: { حتى يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه }.
ومن فوائد هذا الحديث: التحذير من أن يحب للمؤمنين ما لا يحب لنفسه لأنه ينقص بذلك إيمانه حتى أن الرسول نفى عنه الإيمان، مما يدل على أهمية محبة الإنسان لإخوانه ما يحب لنفسه.
ومن فوائد الحديث: تقوية الروابط بين المؤمنين.
ومن فوائد هذا الحديث: أن من اتصف به فإنه لا يمكن أن يعتدي على أحد من المؤمنين في ماله أو في عرضه أو أهله، لأنه لا يحب أن يعتدي أحد عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه هو على أحد في ذلك.
ومن فوائد الحديث: أن الأمة الإسلامية يجب أن تكون يداً واحدة وقلباً واحداً وهذا مأخوذ من كون كمال الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
ومن فوائد الحديث: استعمال ما يكون به العطف في أساليب الكلام في قوله: { لأخيه } ولو شاء لقال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب للمؤمن ما يحب لنفسه ) لكنه قال: { لأخيه } استعطافاً أن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه. | |
|
| |
Tarma Admin
عدد الرسائل : 407 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الخميس يوليو 26, 2007 7:45 am | |
| اللهم بارك فى عاشق الجنة على هذا الموضوع | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الخميس يوليو 26, 2007 3:15 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
عدل سابقا من قبل في الثلاثاء أغسطس 28, 2007 8:37 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها السبت يوليو 28, 2007 11:00 pm | |
| الحديث الرابع عشر: متى يهدر دم المسلم؟
عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : { لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثـيـّب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة }.
[رواه البخاري:6878، ومسلم:1676 ].
اليكم الشرح : هذا الحديث بين فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أن دماء المسلمين محترمة وأنها محرمة لا يحل انتهاكها إلا بإحدى ثلاث:
الأول: { الثيّب الزاني } وهو الذي تزوج ثم زنى بعد أن منّ الله عليه بالزواج، فهذا يحل دمه، لأن حده أن يرجم بالحجارة حتى يموت.
الثاني: { النفس بالنفس } وهذا في القصاص لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى [البقرة:178].
الثالث: { التارك لدينه المفارق للجماعة } والمراد به من خرج على الإمام، فإنه يباح قتله حتى يرجع ويتوب إلى الله عزوجل، وهناك أشياء لم تذكر في هذا الحديث مما يحل فيها دم المسلم لكن الرسول عليه الصلاة والسلام كلامه يجمع بعضه من بعض ويكمل بعضه من بعض.
في هذا الحديث فوائد: منها احترام المسلم وأنه معصوم الدم لقوله: { لا يحل دمُ امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث } ومنها أنه يحل دمُ المرء بهذه الثلاث { الثيب الزاني } وهو الذي زنى بعد أن منّ الله عليه بالنكاح الصحيح وجامع زوجته فيه ثم يزني بعد ذلك فإنه يرجم حتى يموت. { والنفس بالنفس } يعني إذا قتل شخصاً وتمت شروط القصاص فإنه يُقتل به، لقوله تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى [البقرة:178]. وقال تعالى: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ [المائدة:45]. { والتارك لدينه المفارق للجماعة } وهذا المرتد وإنه إذا ارتد بعد إسلامه حل دمه، لأنه صار غير معصوم الدم.
ومن فوائد هذا الحديث: وجوب رجم الزاني لقوله: { الثيب الزاني }.
ومن فوائده أيضاً: جواز القصاص لكن الإنسان مخيّر - أعني من له القصاص - بين أن يقتص أو يعفو إلى الدية أو يعفو مجاناً.
ومن فوائده أيضاً: وجوب قتل المرتد إذا لم يتب. | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| |
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأربعاء أغسطس 08, 2007 6:08 pm | |
| الحديث السادس عشر: النهي عن الغضب
عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي : أوصــني. قال: { لا تغضب } فردد مراراً ، قال: { لا تغضب }. [رواه البخاري:6116] الى الشرح : الوصية هي العهد بالأمر الهام، وهذا الرجل صبي من النبي أن يوصيه فقال: { لا تغضب } وعدل النبي عن الوصية بالتقوى التي أوصى الله عز وجل بها هذه الأمة وأوصى بها الذين أوتوا الكتاب من قبلنا إلى قوله { لا تغضب } لأنه يعلم من حال هذا الرجل والله أعلم أنه كثير الغضب ولهذا أوصاه بقوله { لا تغضب } وليس المراد النهي عن الغضب الذي هو طبيعة من طبيعة الإنسان، ولكن المراد: املك نفسك عند الغضب بحيث لا تنفذ إلى ما يقتضيه ذلك الغضب، لأن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فلهذا تجده تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه وربما يذهب شعوره بسبب الغضب ويكون أشياء لا يحمد عقباها، وربما يندم ندماً عظيماً على ما حصل منه، فلهذا أوصاه النبي بهذه الوصية وهي وصية له ولمن كان حاله مثل حاله. ما يؤخذ من الحديث: أنه ينبغي للمفتي والمعلم أن يراعي حال المستفتي وحال المتعلم وأن يخاطبه بما تقتضيه حاله، وإن كان لو خاطباً غيره فخاطبه بشيء آخر | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الثلاثاء أغسطس 14, 2007 11:50 pm | |
|
الحديث السابع عشر: الرفق بالحيوان
عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن الـرسـول صلى الله عـليه وسلم قـال: { إن الله كتب الإحـسـان عـلى كــل شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة، وإذا ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحد أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته }. [رواه مسلم:1955].
الى الشرح : { الإحسان } ضد الإساءة وهو معروف. { كتب } بمعنى شرع، وقوله: { على كل شيء } الذي يظهر أنها بمعنى في كل شيء، يعني أن الإحسان ليس خاصاً في بني آدم بل هو عام في كل شيء { فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته } وهذا من الإحسان. وقوله: { إذا قتلتم } هذا حين القتل من بني آدم أو مما يباح قتله أو يسنُ من الحيوانات من وحوش وغيرها. وقوله: { فأحسنوا القتلة } أن يسلك أقرب الطرق إلى حصول المقصود بغيرأذية لكن يرد على هذا ما ثبت من رجم الزاني المحصن والجواب عنه أن قال: إنه مستثنى من الحديث وإما أن يقال: المراد { فأحسنوا القتلة } موافقة الشرع وقتل المحصن بالرجم موافق للشرع. وأما قوله: { فأحسنوا الذبحة } والمراد به المذبوح من الحيوان الذي يكون ذبحه ذكاة له مثل الأنعام والصيد وغير ذلك .. فإن الإنسان يسلك أقرب الطرق التي يحصل بها المقصود الشرعي من الذكاة، ولهذا قال: { وليحد أحدكم شفرته } أي سكِّينه، { وليرح ذبيحته } أي يفعل ما به راحتها. ومن فوائد هذا الحديث: أن الله سبحانه وتعالى جعل الإحسان في كل شيء حتى إزهاق القتلة، وذلك بأن يسلك أسهل الطرق لإرهاق الروح ووجوب إحسان الذُبحة كذلك بأن يسلك أقرب الطرق لإزهاق الروح ولكن على الوجه المشروع. ومن فوائد هذا الحديث: طلب تفقد آلات الذبح لقوله عليه الصلاة والسلام: { وليحد أحدكم شفرته }. ومن فوائد هذا الحديث: طلب راحة الذبيحة عند الذبح ومن ذلك أن يضجعها برفق دون أن تتعسف في إضجاعها ومن ذلك أيضاً أن يضع رجله على عُنقها ويدع قوائمها الأربعة اليدين والرجلين بدون إمساك، لأن ذلك أبلغ في إراحتها وحريتها في الحركة، ولأن ذلك أبلغ في خروج الدم عنها فكان أولى.
| |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأربعاء أغسطس 15, 2007 10:15 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأربعاء أغسطس 15, 2007 10:27 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| |
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد أغسطس 19, 2007 10:44 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الإثنين أغسطس 20, 2007 11:27 am | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الإثنين أغسطس 20, 2007 11:32 am | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد أغسطس 26, 2007 12:07 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد أغسطس 26, 2007 12:09 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد أغسطس 26, 2007 12:10 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الإثنين أغسطس 27, 2007 1:45 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الإثنين أغسطس 27, 2007 1:48 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الثلاثاء أغسطس 28, 2007 6:48 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الثلاثاء أغسطس 28, 2007 6:50 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد سبتمبر 02, 2007 8:49 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد سبتمبر 02, 2007 8:51 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| |
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| |
| |
| الاربعين نووية وشرحها | |
|