| الاربعين نووية وشرحها | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: الاربعين نووية وشرحها الجمعة يونيو 22, 2007 7:52 pm | |
| | |
|
| |
بغداد دارالسلام كبير مشرفين
عدد الرسائل : 268 العمر : 51 علم البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الجمعة يونيو 22, 2007 8:43 pm | |
| السلام عليكم يعطيك العافية الوطواط وجزاك الله خير وان شاء الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الجمعة يونيو 22, 2007 10:28 pm | |
| شكرا لمروركم وان شاء الله نستمر بالاحاديث اذا أعجبكم الموضوع | |
|
| |
Tarma Admin
عدد الرسائل : 407 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها السبت يونيو 23, 2007 11:06 am | |
| افادك الله وشكراً على التوضيح الميسر للأحاديث وجزاك الله خيراً | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها السبت يونيو 23, 2007 2:11 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها السبت يونيو 23, 2007 2:17 pm | |
| | |
|
| |
بغداد دارالسلام كبير مشرفين
عدد الرسائل : 268 العمر : 51 علم البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها السبت يونيو 23, 2007 10:04 pm | |
| يعطيك العافية وطواط وجزاك الله خير | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأربعاء يونيو 27, 2007 8:40 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اليكم الحديث الثالث رغم انني لم ارى التفاعل من قبل الاعضاء اللهم الا العضو بغداد دار السلام جزاه الله خيرا المهم ارجو ان يكون عملي لوجه الله تعالى الحديث الثالث: أركان الإسلام : عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما، قـال: سمعت رسول الله يقـول: { بـني الإسـلام على خـمـس: شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان }. [رواه البخاري:8، ومسلم:16]. واليكم شرح الحديث هذا الحديث أصل عظيم في أعمال القلوب؛ لأن النيات من أعمال القلوب، قال العلماء: ( وهذا الحديث نصف العبادات )؛ لأنه ميزان الأعمال الباطنة وحديث عائشة رضي الله عنها: { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } وفي لفظ آخر: { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } نصف الدين؛ لأنه ميزان الأعمال الظاهرة فيستفاد من قول النبي : { إنما الأعمال بالنيات } أنه ما من عمل إلا وله نية؛ لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملاً بلا نية، حتى قال بعض العلماء: ( لو كلفنا الله عملاً بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق ) ويتفرع على هذه الفائدة: الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات، ثم يقول لهم الشيطان: إنكم لم تنووا. فإننا نقول لهم: لا، لا يمكن أبداً أن تعملوا عملاً إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس. ومن فوائد هذا الحديث أن الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي : { فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله }. ويستفاد من هذا الحديث أيضاً أن الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له، فقد يكون الشيء المباح في الأصل يكون طاعة إذا نوى به الإنسان خيراً، مثل أن ينوي بالأكل والشرب التقوي على طاعة الله؛ ولهذا قال النبي : { تسحروا فإن في السحور بركة }. ومن فوائد هذا الحديث: أنه ينبغي للمعلم أن يضرب الأمثال التي يتبين بها الحكم، وقد ضرب النبي لهذا مثلاً بالهجرة، وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وبيّن أن الهجرة وهي عمل واحد تكون لإنسان أجراً وتكون لإنسان حرماناً، فالمهاجر الذي يهاجر إلى الله ورسوله هذا يؤجر ويصل إلى مراده، والمهاجر لـدنيا يصـيبها أو امرأة يتزوجها يُحرم من هذا الأجر. وهذا الحديث يدخل في باب العبادات وفي باب المعاملات وفي باب الأنكحة وفي كل أبواب الفقه.
عدل سابقا من قبل في الإثنين يوليو 02, 2007 1:20 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأربعاء يونيو 27, 2007 8:42 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسيت ان اشيد بالاخ تارما لمروره جزاك الله خيرا
عدل سابقا من قبل في الإثنين يوليو 02, 2007 1:20 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Sheco_ali مشرف ساحة الترحيب والتعارف والتهانى
عدد الرسائل : 87 العمر : 34 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الخميس يونيو 28, 2007 9:45 am | |
| | |
|
| |
بغداد دارالسلام كبير مشرفين
عدد الرسائل : 268 العمر : 51 علم البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الجمعة يونيو 29, 2007 9:19 pm | |
| السلام عليكم يعطيك العافية عاشق الجنة وجزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك ننتظر الحديث الرابع | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها السبت يونيو 30, 2007 11:20 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اليكم اليوم الحديث الرابع من الاحاديث النووية الحديث الرابع: مراحل الخلق : عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله - وهو الصادق المصدوق: { إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفه، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مـضغـةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها }. [رواه البخاري:3208، ومسلم:2643]. والان الى الشرح يقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: ( حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق ) الصادق في قوله المصدوق فيما أوحي إليه وإنما قال عبدالله بن مسعود هذه المقدمة، لأن هذا من أمور الغيب التي لا تعلم إلا بوحي فقال: { إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ... الخ }. ففي هذا الحديث من الفوائد: بيان تطور خلقة الإنسان في بطن أمه، وأنه أربعة أطوار. الأول: طور النطفة أربعون يوماً ... والثاني: طور العلقة أربعون يوماً ... والثالث: طور المضغة أربعون يوماً ... والرابع: الطور الأخير بعد نفخ الروح فيه.. فالجنين يتطور في بطن أمه إلى هذه الأطوار. ومن فوائد هذا الحديث: أن الجنين قبل أربعة أشهر لا يحكم بأنه إنسان حي، وبناء على ذلك لو سقط قبل تمام أربعة أشهر فإنه لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه، لأنه لم يكن إنساناً بعد. ومن فوائد هذا الحديث: أنه بعد أربعة أشهر تنفخ فيه الروح ويثبت له حكم الإنسان الحي، فلو سقط بعد ذلك فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه كما لو كان ذلك بعد تمام تسعة أشهر. ومن فوائد هذا الحديث: أن للأرحام ملكاً موكلاً بها لقوله: { فيبعث إليه الملك } أي الملك الموكل بالأرحام. ومن فوائد هذا الحديث: أن أحوال الإنسان تكتب عليه وهو في بطن أمه .. رزقه .. عمله .. أجله .. شقي أم سعيد، ومنها بيان حكمة الله عزوجل وأن كل شيء عنده بأجل مقدر وبكتاب لا يتقدم ولا يتأخر. ومن فوائد هذا الحديث: أن الإنسان يجب أن يكون على خوف ورهبة، لأن رسول الله أخبر { إن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها }. ومن فوائد هذا الحديث: أنه لا ينبغي لإنسان أن يقطع الرجاء فإن الإنسان قد يعمل بالمعاصي دهراً طويلاً ثم يمن الله عليه بالهداية فيهتدي في آخر عمره. فإن قال قائل: ما الحكمة في أن الله يخذل هذا العمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار؟ فالجواب: إن الحكمة في ذلك هو أن هذا الذي يعمل بعمل أهل الجنة إنما يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وإلا فهو في الحقيقة ذو طوية خبيثة ونية فاسدة، فتغلب هذه النية الفاسدة حتى يختم له بسوء الخاتمة نعو بالله من ذلك. وعلى هذا فيكون المراد بقوله: { حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع } قرب أجله لا قربه من الجنة بعمله | |
|
| |
Tarma Admin
عدد الرسائل : 407 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد يوليو 01, 2007 9:09 am | |
| افادك الله على ما قدمت فى هذة المواضيع عاشق الجنة | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الإثنين يوليو 02, 2007 2:34 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبرركاته اليكم الحديث الخامس النهي عن الإبتداع في الدين استماع: عن أم المؤمنين أم عبد الله عـائـشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله : { من أحدث في أمرنا هـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد }. [رواه الـبـخـاري:2697، ومسلم:1718 ]. وفي رواية لمسلم : { مـن عـمـل عـمـلاً لـيـس عـلـيه أمـرنا فهـو رد }. الى الشرح الان هذا الحديث قال العلماء: إنه ميزان ظاهر الأعمال وحديث عمر الذي هو في أول الكتاب { إنما الأعمال بالنيات } ميزان باطن الأعمال، لأن العمل له نية وله صورة فالصورة هي ظاهر العمل والنية باطن العمل. وفي هذا الحديث فوائد: أن من أحدث في هذا الأمر - أي الإسلام - ما ليس منه فهو مردود عليه ولو كان حسن النية، وينبني على هذه الفائدة أن جميع البدع مردودة على صاحبها ولو حسنت نيته. ومن فوائد هذا الحديث: أن من عمل عملاً ولو كان أصله مشروعاً ولكن عمله على غير ذلك الوجه الذي أمر به فإنه يكون مردوداً بناءً على الرواية الثانية في مسلم. وعلى هذا فمن باع بيعاً محرماً فبيعه باطل , ومن صلى صلاة تطوع لغير سبب في وقت النهي فصلاته باطلة ومن صام يوم العيد فصومه باطل وهلم جرا، لأن هذه كلها ليس عليها أمر الله ورسوله فتكون باطلة مردودة.
عدل سابقا من قبل في الأربعاء يوليو 04, 2007 9:31 am عدل 1 مرات | |
|
| |
Sheco_ali مشرف ساحة الترحيب والتعارف والتهانى
عدد الرسائل : 87 العمر : 34 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/04/2007
| |
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأربعاء يوليو 04, 2007 9:42 am | |
| | |
|
| |
Sheco_ali مشرف ساحة الترحيب والتعارف والتهانى
عدد الرسائل : 87 العمر : 34 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأربعاء يوليو 04, 2007 12:57 pm | |
| | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الخميس يوليو 05, 2007 6:00 pm | |
| شكرا للاخ Sheco_ali على المرور
| |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الجمعة يوليو 06, 2007 10:54 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليكم اخوتي الحديث السابع: النصيحة عماد الدين: عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداري رضي الله عنه، أن النبي قـال: { الـديـن النصيحة }.
قلنا: لمن؟
قال: { لله، ولـكـتـابـه، ولـرسـولـه، ولأ ئـمـة الـمـسـلـمـيـن وعــامـتهم }.
[رواه مسلم:55]. الشرح: فالنصيحة لله عزوجل: هي النصيحة لدينه كذلك بالقيام بأوامره واجتناب نواهيه وتصديق خبره والإنابة إليه والتوكل عليه وغير ذلك من شعائر الإسلام وشرائعه.
والنصيحة لكتابه: الإيمان بأنه كلام الله وأنه مشتمل على الأخبار الصادقة والأحكام العادلة والقصص النافعة وأنه يجب أن يكون التحاكم إليه في جميع شئوننا.
والنصيحة للرسول : الإيمان به وأنه رسول الله إلى جميع العالمين ومحبته والتأسي به وتصديق خبره وامتثال أوامره واجتناب نهيه والدفاع ونحو عن دينه.
والنصيحة لأئمة المسلمين: مناصحتهم ببيان الحق وعدم التشويش عليه والصبر على ما يحصل منهم من الأذى وغير ذلك من حقوقهم المعروفة ومساعدتهم ومعاونتهم فيما يجب فيه المعونة كدفع الأعداء ونحو ذلك.
والنصيحة لعامة المسلمين: أي سائر المسلمين هي أيضاً بذلاً للنصيحة لهم بالدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتعليمهم الخير وما أشبه هذا، ومن أجل ذلك صار الدين النصيحة وأول ما يدخل في عامة المسلمين نفس الإنسان أن ينصح الإنسان نفسه.
ومن فوائد هذا الحديث:
أولاً: انحصار الدين في النصيحة لقول النبي { الدين النصيحة }.
ثانياً: أن مواطن النصيحة خمسة: لله، ولكتابه، ولرسوله، لأئمة المسلمين، وعامتهم.
ومن فوائد الحديث: الحث على النصيحة في هذه المواطن الخمسة، لأنها إذا كانت هذه هي الدين فإن الإنسان بلا شك يحافظ على دينه ويتمسك به، ولهذا جعل النبي النصيحة في هذه المواطن الخمسة.
ومن فوائد هذا الحديث: تحريم الغش لأنه إذا كانت النصيحة الدين فالغش ضد النصيحة فيكون على خلاف الدين وقد ثبت عن النـبي أنه قال: { من غشنا فليس منا }. | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد يوليو 08, 2007 10:47 pm | |
| اين الردود هل من يقرأ الحديث استمر او اقف | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الثلاثاء يوليو 10, 2007 6:40 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليكم الحديث الثامن: حرمة دم المسلم وماله عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قـال: { أُمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى }.
[رواه البخاري:25، ومسلم:22].
اليكم الشرح:{ أُمرت }: أي أمره الله عزوجل وأبهم الفاعل لأنه معلوم فإن الآمر والناهي هو الله تعالى.
{ أقاتل الناس حتى يشهدوا } هذا الحديث عام لكنه خصص بقوله تعالى: قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة:29].
وكذلك السنة جاءت بأن الناس يقاتلون حتى يسلموا ويعطوا الجزية.
ومن فوائد هذا الحديث: وجوب مقاتلة الناس حتى يدخلوا في دين الله أو يعطوا الجزية لهذا الحديث وللأدلة الأخرى التي ذكرناها.
ومن فوائد هذا الحديث: أن من امتنع عن دفع الزكاة فإنه يجوز قتاله ولهذا قاتل أبوبكر الذين امتنعوا عن الزكاة.
ومن فوائد الحديث: أن الإنسان إذا دان الإسلام ظاهراً فإن باطنه يوكل إلى الله، ولهذا قال: { فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله }.
ومن فوائد الحديث: إثبات الحساب أي أن الإنسان يحاسب على عمله إن خيراً فخير وإن شراً فشر قال الله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه [الزلزلة:8،7]. | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأربعاء يوليو 11, 2007 11:25 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليكم الحديث التاسع النهي عن كثرة السؤال والتشدد : عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله يقول: { ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم }.
[رواه البخاري:7288، ومسلم:1337].
الشرح:{ ما } في قوله: { ما نهيتكم } وفي قوله: { ما أمرتكم } شرطية يعني الشيء الذي أنهاكم عنه اجتنبوه كله ولا تفعلوا منه شيئاً، لأن الاجتناب أسهل من الفعل كل يدركه، وأما المأمور فقال: { وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم } لأن المأمور فعل وقد يشق على الإنسان، ولذلك قيده النبي بقوله: { فأتوا منه ما استطعتم }.
فيستفاد من هذا الحديث فوائد: وجوب اجتناب ما نهى عنه الرسول وكذلك ما نهى الله عنه من باب أولى. وهذا ما لم يدل دليل على أن النهي للكراهة.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه لا يجوز فعل بعض المنهي عنه بل يجب اجتنابه كله ومحل ذلك ما لم يكن هناك ضرورة تبيح فعله.
ومن فوائد الحديث: وجوب فعل ما أمر به ومحل ذلك ما لم يقم دليل على أن الأمر للاستحباب.
ومن فوائده: أنه لا يجب على الإنسان أكثر مما يستطيع.
ومن فوائده: سهولة هذا الدين الإسلامي حيث لم يجب على المرء إلا ما يستطيعه.
ومن فوائده: أن من عجز عن بعض المأمور كفاه بما قدر عليه منه فمن لم يستطع الصلاة قائماً صلى قاعداً ومن لم يستطع قاعداً صلى على جنب ومن أمكنه أن يركع فليركع ومن لا يمكنه فليومئ بالركوع، وهكذا بقية العبادات يأتي الإنسان منها بما يستطيع.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه لا ينبغي للإنسان كثرة المسائل لأن كثرة المسائل ولا سيما في زمن الوحي ربما يوجب تحريم شيء لم يحرم أو إيجاب شيء لم يجب، وإنما يقتصر الإنسان في السؤال على ما يحتاج إليه فقط.
ومن فوائد الحديث: أن كثرة المسائل والاختلاف على الأنبياء من أسباب الهلاك كما هلك بذلك من كان قبلنا.
ومن فوائد الحديث: التحذير من كثرة المسائل والاختلاف، لأن ذلك أهلك من كان قبلنا، فإذا فعلناه، فإنه يوشك أن نهلك كما هلكوا .. | |
|
| |
Tarma Admin
عدد الرسائل : 407 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/04/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الخميس يوليو 12, 2007 12:35 am | |
| مجهود اكثر من رائع عاشق الجنة وننتظر منك المزيد | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الأحد يوليو 15, 2007 8:54 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا حاضر اخي تارما اليكم اليوم الحديث العاشر واسف للتأخير سبب إجابة الدعاء : عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : { إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً [المؤمنون:51]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ [البقرة:172]، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟ [رواه مسلم:1015]. اليكم الشرح: { إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً } الطيب في ذاته طيب في صفاته وطيب في أفعاله ولا يقبل إلا طيباً في ذاته وطيباً في كسبة. وأما الخبيث في ذاته كالخمر، أو في كسبة كالمكتسب بالربا فإن الله تعالى لا يقبله { وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين } فقال تعالى: كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم [البقرة:172]. فأمر الله تعالى للرسل وأمره للمؤمنين واحد أن يأكلوا من الطيبات وأما الخبائث فإنها حرام عليهم لقوله تعالى في وصف الرسول الله : وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ [الأعراف:157] ثم إن رسول الله ذكر الرجل الذي يأكل الحرام أنه تبعد إجابة دعائه وإن وجدت منه أسباب الإجابة يطيل السفر أشعت أغبر يمد يديه إلى السماء { يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسة حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب لذلك } هذا الرجل اتصف بأربع صفات:
الأولى: بأنه يطيل السفر والسفرالإجابة أي إجابة الداعي.
الثانية: أنه أشعث أغبر والله تعالى عند المنكسرة قلوبهم من أجله وهو ينظر إلى عباده يوم عرفه ويقول: { أتوني شعثاً غبراً } وهذا من أسباب الإجابة أيضاً.
الثالثة: أنه يمد يديه إلى السماء ومد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة، فإن الله سبحانه وتعالى يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً.
الرابعة: دعاءه إياه { يا رب يا رب } وهذا يتوسل إلى الله بربوبيته وهو من أسباب الإجابة ولكنه لا تجاب دعوته.. لأن مطعمه حرام، وملبسه حرام وغذي بالحرام فاستبعد النبي أن تجاب دعوته وقال: { فأنّى يستجاب لذلك }.
يستفاد من هذا الحديث فوائد:
منها وصف الله تعالى بالطيب ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً.
ومنها تنزيه الله تعالى عن كل نقص.
ومنها أن من الأعمال ما يقبله الله ومنها ما لا يقبله.
ومنها أن الله تعالى أمر عباده الرسل والمرسل إليهم أن يأكلوا من الطيبات وأن يشكروا الله سبحانه وتعالى.
ومنها أن الشكر هو العمل الصالح لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً [المؤمنون:51] وقال للمؤمنين: كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ [البقرة:172] فدل هذا على أن الشكر هو العمل الصالح.
ومنها أن من شرط إجابة الدعاء اجتناب أكل الحرام لقول النبي في الذي مطعمه حرام وملبسه حرام وغُذي بالحرام: { أنّى يستجاب لذلك }.
ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء كون الإنسان في سفر.
ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء رفع اليدين إلى الله.
ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء التوسل إلى الله بالربوبية لأنها هي التي بها الخلق والتدبير.
ومنها أن الرسل مكلفون بالعبادات كما أن المؤمنين مكلفون بذلك.
ومنها وجوب الشكر لله على نعمه لقوله تعالى: وَاشْكُرُوا لِلَّهِ [البقرة:172].
ومنها أنه ينبغي بل يجب على الإنسان أن يفعل الأسباب التي يحصل بها مطلوبه ويتجنب الأسباب التي يمتنع بها مطلوبه. | |
|
| |
عاشق الجنة مشرف الساحة الاسلاميه
عدد الرسائل : 358 العمر : 66 علم البلد : تاريخ التسجيل : 20/06/2007
| موضوع: رد: الاربعين نووية وشرحها الثلاثاء يوليو 17, 2007 6:32 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث الحادي عشر:اترك ما شككت فيه
عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: ( حـفـظـت مـن رســول الله : { دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك } ).
[رواه الترمذي:2520، والنسائي:5711، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح].
واليكم الشرح : أن النبي قال: {دع ما يريبك إلى ما لا يريبك } يعني اترك الذي ترتاب فيه وتشك فيه إلى الشيء الذي لا تشك فيه، وهذا يشبه الحديث السابق أن النبي قال: { بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه } فالذي يريبك وتشك فيه سواء كان في أمور الدنيا أو أمور الآخرة فالأحسن أن ترتاح منه وتدعه حتى لا يكون في نفسك قلق واضطراب فيما فعلت وأتيت.
فمن فوائد هذا الحديث:
ما دل على لفظه من ترك الإنسان للأشياء التي يرتاب فيها إلى الأشياء التي لا يرتاب فيها، ومنها أن الإنسان مأمور باجتناب ما يدعو إلى القلق. | |
|
| |
| الاربعين نووية وشرحها | |
|